فصل: سرية عبد الله بن عتيك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: عيون الأثر في فنون المغازي والشمائل والسير **


 قال ابن إسحاق حدثني شعبة بن الحجاج عن عبد الملك بن عمير عن عطية القرظي قال كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد أمر أن يقتل من بني قريظة كل من أنبت وكنت غلاماً فوجدوني لم أنبت فخلوا سبيلي وسألت أم المنذر سلمى بنت قيس أخت سليط رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكانت إحدى خالاته رفاعة بن سموال القرظي وكان قد بلغ قالت فإنه زعم أن سيصلى ويأكل لحم الجمل فوهبه لها ثم خمست غنائمهم وقسمت للفارس ثلاثة أسهم سهم له وسهمان لفرسه وللراجل سهم وهو أول فيء وقعت فيه السهمان وخمس وكانت الخيل ستة وثلاثين فرساً‏.‏ثم بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سعد بن زيد الأنصاري أخابني عبد الأشهل بسبايا من بني قريظة إلى نجد فابتاع لهم بهم خيلاً وسلاحاً وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد اصطفى لنفسه منه ريحانة بنت عمرو بن خناقة إحدى نساء بني عمرو بن قريظة فكانت عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى توفي عنها وسيأتي ذكرها في موضعه من هذا الكتاب إن شاء الله تعالى وأنزل الله عز وجل في أمر الخندق وبني قريظة من القرآن القصة في سورة الأحزاب ‏"‏ يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملون بصيراً ‏"‏ والجنود قريش وغطفان وبنو قريظة‏.‏

وكانت الجنود التي أرسل الله عليهم مع الريح الملائكة إذا جاءوكم من فوقكم بنو قريظة ومن أسفل منكم قريش وغطفان إلى قوله ‏"‏ وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم وأرضاً لم تطؤها يعني جبير وكان الله على كل شيء قديراً ‏"‏ فلما انقضى شأن بني قريظة انفجر سعد ابن معاذ جرحه فمات منه وأتى جبريل النبي صلّى الله عليه وسلّم من الليل معتجراً بعمامة من استبرق فقال يا محمد من هذا الذي فتحت له أبواب السماء واهتز له العرش قال فقام رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سريعاً يجر ثوبه إلى سعد بن معاذ فوجده قد مات‏.‏ولما حمل على نعشه وجدوا له خفة فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ إن له حملة غيركم ‏"‏ وقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما ذكر ابن عائذ ‏"‏ لقد نزل سبعون ألف ملك شهدوا سعداً ما وطئوا الأرض إلا يومهم هذا ‏"‏ وقال ابن سعد مرت عليه عنز وهو مضطجع فأصابت الجرح بظلفها فما رقأ حتى مات وبعث صاحب دومة الجندل إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ببغلة وجبة من سندس فجعل أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يعجبون من حسن الجبة فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ لمناديل سعد بن معاذ في الجنة أحسن ‏"‏ يعني من هذا‏.‏

واستشهد يوم بني قريظ خلاد بن سويد الحارثي الذي طرحت المرأة عليه الرحا وقد تقدم خبر قتلها وزاد ابن عائذ ومنذر بن محمد أخو بني جحجبا‏.‏ومات أبو سنان بن محصن الأسدي ورسول الله صلّى الله عليه وسلّم محاصر بني قريظة فدفن في مقبرة بني قريظة ولما انصرف أهل الخندق عن الخندق قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ لن تغزوكم قريش بعد عامكم هذا ولكنكم تغزونهم ‏"‏‏.‏

فكان كذلك‏.‏

 

فوائد تتعلق بالخندق وبني قريظة

أول من حفر الخنادق في الحروب منوشهر بن أيرج وأول من كمن الكمائن بخت نصر ذكر ذلك عن الطبري‏.‏والنسبة إلى بني النضير نضري بفتحتين كثقفي‏.‏

وعيينة بن حصن لقب لقب لقائد الأحزاب واسمه حذيفة لقب بذلك لشتر في عينيه‏.‏

وذكر حيي بن أخطب وما قال لكعب وأنه لم يزل يفتل في الذروة والغارب‏.‏

قال السهيلي هذا مثل وأصله في البعير يستصعب عليك فتأخذ القراد من ذروته وغارب سنامه فيجد البعير لذة فيأنس عند ذلك وأنشد للحطيئة‏:‏ لعمرك ما قراد بني كليب إذا نزع القراد بمستطاع يريد أنهم لا يخدعون ولا يستذلون‏.‏

واللحن العدل بالكلام عن والوجه المعروف إلى وجه لا يعرفه إلا صاحبه كما أن اللحن الذي هو الخطأ عدول عن الصواب المعروف وقال الجاحظ في منطق صائبٌ وتلحن أحيا - - ناً وخير الكلام ما كان لحنا يريد أن اللحن الذي هو الخطأ قد يستملح ويستطاب من الجارية الحديثة السن‏.‏

وخطئ الجاحظ في هذا التأويل وأخبر بما قاله الحجاج بن يوسف لامرأته هند بنت أسماء بن خارجة حين لحنت فأنكر عليها اللحن فاحتجت بقول أخيها مالك بن أسماء وخير الحديث ما كان لحناً وقال لها الحجاج لم يرد أخوك هذا إنما أراد الذي هو التورية والألغاز فسكتت فلما حدث الجاحظ بهذا الحديث قال لو كان بلغني هذا قبل أن أؤلف كتاب البيان ما قلت في ذلك ما قتل فقيل أفلا تغيره فقال وكيف وقد سار بها البغال الشهب وأنجد في البلاد وغار‏.‏

انتهى ما حكاه السهيلي وتأويل الجاحظ أولى لما فيه من مقابلة الصواب بالخطأ ولعل الشاعر لو أراد المعنى الآخر لقال منطق ظاهر ليقابل بذلك ما تقتضيه التورية واللغز من الخفاء وكما قال الجاحظ في تأويل وتلحن أحياناً قال ابن قتيبة‏.‏

وحبان بن العرقة هو حبان بن عبد مناف بن منقد بن عمرو بن معيص بن عامر بن لؤي والعرقة أمه وهي قلابة بنت سعيد بن سعد بن سهم تكنى أم فاطمة سميت العرقة لطيب ريحها‏.‏

كذا ذكر السهيلي وابن الكلبي يقول هي أم عبد مناف جد أبيه وهو عنده حبان بن أبي قيس بن علقمة بن عبد مناف وموسى بن عقبة يقول فيه جبار بن قيس بالجيم والراء أحد بني العرقة‏.‏

وحديث اهتزاز العرش لموت سعد بن معاذ حديث صحيح‏.‏

قال السهيلي والعجب من رواية من روى عن مالك أنه كره أن يقال اهتز العرش لموت سعد بن معاذ ولم ير التحدث بذلك مع صحة نقله وكثرة الرواة له ولا أدري ما وجه ذاك ولعلها غير صحيحة عنه فقد خرجه البخاري‏.‏

قلت هذا يقتضي أن يكون إنكار مالك محمولاً عنده على أمر عنده يرجع إلى الإسناد وليس كذلك بل قد اختلف العلماء في هذا الخبر فمنهم من يحمله على ظاهره ومنهم من يجنح فيه إلى التأول‏.‏وما كانت هذه سبيله من الأخبار المشكلة فمن الناس من يكره روايته إذا لم يتعلق به حكم شرعي فلعل الكراهة المروية عن مالك من هذا الوجه والله أعلم‏.‏

وأسيد بن سعية بفتح الهمزة وكسر السين كذا هو عند أكثر الرواة ونقل عن بعضهم أسيد بضم الهمزة وفتح السين‏.‏

وجهشت إلى الشيء وأجهشت أسرعت متباكياً ويعني الأرفعة السموات قال ابن دريد كذا جاء في هذا الحديث سبعة أرفعة على لفظ التذكير على معنى السقف قال الفسوي ومثل تسميتهم إياها بالجرباء تسميتهم إياها بالرفيع قال ابن الأعرابي سموها بالرفيع لأنها مرفوعة بالنجوم‏.‏قال أبو علي والأجرب خلاف الأملس‏.‏

والمرأة المقتولة من بني قريظة اسمها بنانة امرأة الحكم القرظي قال السهيلي وفي قتلها دليل لمن قال تقتل المرتدة من النساء أخذاً بعموم قوله عليه السلام ‏"‏ من بدل دينه فاضربوا عنقه ‏"‏ وفيه مع العموم قوة أخرى وهي تعليق الحكم بالردة والتبديل ولا حجة مع هذا لمن زعم من أهل العراق بأن لا تقتل المرتدة لنهيه عليه السلام عن قتل النساء والولدان‏.‏

قتل هما عامان تعارضا وكل من الفريقين يخص أحد الحديثين بالآخر فالعراقيون يخصون حديث من بدل دينة فاقتلوه بحديث النهي عن قتل النساء والصبيان وغيرهم يخالفهم وتخصيص المخالف أولى لوجه ليس هذا موضع ذكره‏.‏

وأما استدلاله بهذا الحديث على قتل المرتدة ولم تكن هذه مرتدة قط فعجيب بل هي قاتلة قتلت خلاد بن سويد ومقاتلة بتعاطيها ذلك وناقضة للعهد فالعراقي موافق لغيره في قتل هذه وفي انفرادها بالقتل عن نساء بني قريظة ما يشعر بأنه لما انفردت به عنهن من قتل خلاد فليس هذا من حكم المرتدة في ورد ولا صدر‏.‏

وقول الزبير وهو بفتح الزاي وكسر الباء ألست صابراً قبلة دلو ناضح هو عند ابن إسحاق بالفاء والثاء المثلثة الحروف وقال ابن هشام إنما هو بالقاف والباء الموحدة وقابل الدلو الذي يأخذها من المستقي‏.‏

وذكر أبو عبيد الحديث في الأموال إفراغة دلو‏.‏

 

سرية محمد بن مسلمة إلى القرطاء

روينا عن ابن عائذ عن الوليد بن مسلم عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة قال بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم محمد بن مسلمة أخا بني عبد الأشهل بعثه إلى القرطاء من هوازن‏.‏

وروينا عن ابن سعد قال ثم سرية محمد بن مسلمة إلى القرطاء خرج لعشر ليال خلون من المحرم على رأس تسع وخمسين شهراً من مهاجر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بعثه في ثلاثين راكباً إلى القرطاء وهم بطن من بني أبي بكر بن كلاب وكانوا ينزلون البكرات بناحية ضرية وبين المدينة وضرية سبع ليال وأمره أن يشن عليهم الغارة فسار الليل وكمن النهار وأغار عليهم فقلت نفراً منهم وهرب سائرهم واستاق نعماً وشاءً ولم يعرض للظعن وانحدروا إلى المدينة فخمس رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ما جاء به وفض على أصحابه ما بقي فعدلوا الجزور بعشرة من الغنم وكانت النعم مائة وخمسين بعيراً والغنم ثلاثة آلاف شاة وغاب تسع عشرة ليلة وقدم لليلة بقيت من المحرم‏.‏

وذكر أبو عبد الله الحاكم أنها في المحرم سنة ست وأن ثمامة بن أثال الحنفي أخذ فيها وذكر حديث إسلامه‏.‏

وروينا من طريق مسلم رحمه الله حدثنا قتيبة بن سعيد فثنا ليث عن سعيد بن أبي سعيد أنه سمع أبا هريرة يقول بعث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم خيلاً قبل نجد فجاءت برجل من بني حنيفة يقال له ثمامة بن أثال سيد أهل اليمامة فربطوه بسارية من سواري المسجد فخرج إليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال ‏"‏ ما عندك يا ثمامة ‏"‏ قال عندي يا محمد خير إن تقتل تقتل ذا دم وإن تنعم تنعم على شاكر وإن كنت تريد المال فسل تعط منه ما شئت الحديث‏.‏

وفيه فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أطلقوا ثمامة فانطلق إلى نخل قريب من المسجد فاغتسل ثم دخل المسجد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله يا محمد والله ما كان على الأرض أبغض إليّ من وجهك فقد أصبح وجهك أحب الوجوه كلها إليّ والله ما كان على الأرض من دين أبغض إليّ من دينك فقد أصبح دينك أحب الدين كله إليّ الحديث‏.‏

والقرطاء قرط وقريط وقريط بنو عبد بن عبيد وهو أبو بكر بن كلاب من قيس غيلان ذكره الرشاطي قال وذكر الطبري قال قال أبو اليقظان تزوج النبي صلّى الله عليه وسلّم عمرة وهي من القرطاء من بني أبي بكر بن كلاب وممن ينسب هذه النسبة محمد بن القسم بن شعبان القرظي الفقيه له مصنف في الفقه على مذهب مالك رحمه الله وهو مصري وقد ذكره الأمير‏.‏

 

سرية عبد الله بن عتيك لقتل أبي رافع سلام بن أبي الحقيق

واستأذن نفر من الخزرج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في قتله ذباً عن الله وعن رسوله صلّى الله عليه وسلّم وتشبهاً بالأوس فيما فعلوه من قتل ابن الأشرف فأذن لهم وكذلك كانوا رضي الله عنهم يتنافسون فيما يزلف إلى الله وإلى رسوله‏.‏

وكان ابن أبي الحقيق بخيبر فخرج إليه من الخزرج من بني سلمة خمسة نفر عبد الله بن عتيك ومسعود بن سنان وعبد الله بن أنيس وأبو قتادة بن ربعي وخزاعي بن أسود حليف لهم من أسلم وأمر رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عليهم ابن عتيك ونهاهم أن يقتلوا وليداً أو امرأة فخرجوا حتى إذا قدموا خيبر أتوا دار ابن أبي الحقيق ليلاً فلم يدخلوا بيتاً في الدار إلا أغلقوه وعلى أهله قال وكان في علية له إليها عجلة قال فأسندوا فيها حتى قاموا على بابه فاستأذنوا فخرجت إليهم امرأته فقالت من أنتم فقالوا ناس من العرب نلتمس الميرة قالت ذا كم صاحبكم فادخلوا عليه فلما دخلنا أغلقنا علينا وعليه الحجرة تخوفاً أن يكون دونه محولة تحول بيننا وبينه قال وصاحت المرأة فنوهت بنا قال وابتدرناه وهو على فراشه بأسيافنا والله ما يدلنا عليه في سواد الليل إلا بياضه كأنه قبطية ملقاة قال ولما صاحت بنا امرأته جعل الرجل منا يرفع عليها سيفه ثم يذكر نهي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيكف يده ولولا ذلك لفرغنا منها بليل‏.‏

قال فلما ضربناه بأسيافنا تحامل عليه عبد الله بن أنيس بسيفه في بطنه حتى أنفذه وهو يقول قطني قطني أي حسبي حسبي قال وخرجنا وكان عبد الله ابن عتيك رجلاً سيء البصر فوقع من الدرجة فوثئت يده وثئاً شديداً ويقال رجله فيما قال ابن هشام وغيره قال وحملناه حتى نأتي منهراً من عيونهم فندخل فيه قال فأوقدوا النيران واشتدوا في كل وجه يطلبون حتى إذا يئسوا رجعوا إلى صاحبهم فاكتنفوه يقضي بينهم‏.‏

قال فقلنا كيف لنا بأن نعلم بأن عدو الله قد مات قال فقال رجل منا أنا أذهب فأنظر لكم فانطلق حتى دخل في الناس قال فوجدتها ورجال يهود حولها وفي يدها المصباح تنظر في وجهه وتحدثهم وتقول أما والله لقد سمعت صوت ابن عتيك ثم أكذبت قلت إني ابن عتيك بهذه البلاد ثم أقبلت تنظر في وجهه ثم قال فاض والله يهود فما سمعت كلمة ألذ إلى نفسي منها قال ثم جاءنا فأخبرنا الخبر فاحتملنا صاحبنا فقدمنا على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فأخبرناه بقتل عدو الله واختلفنا عنده في قتله كلنا يدعيه قال فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هاتوا أسيافكم فجئناه بها فنظر إليها فقال لسيف عبد الله بن أنيس هذا قتله أرى فيه أثر الطعام‏.‏

قال ابن سعد هي في شهر رمضان سنة ست قال وقالوا كان أبو رافع قد أجلب في غطفان ومن حوله من مشركي العرب وجعل لهم الجعل العظيم لحرب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم‏.‏

وذكر ابن عقبة فيمن قتل أبا رافع أسعد بن حرام ولم يذكره غيره‏.‏

والعجلة درجة من نخل قاله القتبي‏.‏

 

إسلام عمرو بن العاص وخالد بن الوليد

روينا عن ابن إسحاق قال وحدثني يزيد بن أبي حبيب عن راشد مولى حبيب ابن أبي أوس الثقفي عن حبيب بن أبي أوس قال حدثني عمرو بن العاص من فيه قال ولما انصرفنا مع الأحزاب عن الخندق جمعت رجالاً من قريش كانوا يرون رأيي ويسمعون مني فقلت لهم تعلمون والله أني أرى أمر محمد يعلو الأمور علواً منكراً وإني قد رأيت أمراً فما ترون فيه قالوا وماذا رأيت قلت رأيت أن نكون عند النجاشي فإن ظهر محمد على قومنا كنا عند النجاشي فإنا إن نكون تحت يديه أحب إلينا من أن نكون تحت يدي محمد وإن ظهر قومنا فنحن من قد عرفوا فلن يأتينا منهم إلا خير قالوا إن هذا الرأي قلت فأجمعوا ما نهدي له وكان أحب ما يهدى إليه من أرضنا الأدم فجمعنا له أدماً كثيراً ثم خرجنا حتى قدمنا عليه فوالله إنا لعنده إذ جاءه عمرو بن أمية الضمري وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد بعثه إليه في شأن جعفر وأصحابه قال فدخل عليه ثم خرج من عنده قال قلت لأصحابي هذا عمرو بن أمية الضمري لو دخلت على النجاشي فسألته إياه فأعطانيه فضربت عنقه فإذا فعلت ذلك رأت قريش أني قد أجزأت عنها حين قتلت رسول محمد قال فدخلت عليه فسجدت له كما كنت أصنع فقال مرحباً بصديقي أهديت لي من بلادك شيئاً قال قلت نعم أيها الملك قد أهديت لك أدماً كثيراً قال ثم قربته إليه فأعجبه ذلك واشتهاه ثم قلت أيها الملك إني قد رأيت رجلاً خرج من عندك وهو رسول رجل عدو لنا فأعطنيه لأقتله فإنه قد أصاب منا من أشرافنا وخيارنا قال فغضب ثم مد يده فضرب بها أنفه ضربة ظننت أنه قد كسره فلو انشقت لي الأرض لدخلت فيها فرقاً منه ثم قلت له أيها الملك والله لو ظننت أنك تكره هذا ما سألتكه قال أتسألني أن أعطيك رسول رجل يأتيه الناموس الأكبر الذي كان يأتي على موسى لتقتله قال فقلت أيها الملك أكذاك هو قال ويحك يا عمرو أطعني واتبعه فإنه والله لعلى الحق وليظهرن على ما خلفه كما ظهر موسى على فرعون وجنوده قال قلت أفتنا يعني على الإسلام قال نعم فبسط يده فبايعته على الإسلام ثم خرجت إلى أصحابي وقد حال رأيي عما كان عله وكتمت أصحابي إسلامي ثم خرجت عامداً إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لأسلم فلقيت خالد بن الوليد وذلك قبيل الفتح وهو مقبل من مكة فقلت أين يا أبا سليمان فقال والله لقد استقام الميسم وإن الرجل لنبي اذهب والله فأسلم فحتى متى قال قلت وأنا والله ما جئت إلا لأسلم قال فقدمنا المدينة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فتقدم خالد بن الوليد فأسلم وبايع ثم دنوت فقلت يا رسول الله أنا أبايعك على أن يغفر لي ما تقدم من ذنبي ولم أذكر ما تأخر فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ يا عمرو بايع فإن الإسلام يجبّ ما كان قبله وإن الهجرة تجب ما كان قبلها ‏"‏ قال فبايعته ثم انصرفت‏.‏

قال ابن إسحاق‏:‏ وحدثني من لا أتهم أن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة كان معهما‏.‏

قال أبو القاسم السهيلي وذكر الزبير حديث عمرو هذا وقال وقدم معهما عثمان ابن طلحة صحبهما في تلك الطريق قال عمرو كنت أسن منهما فأردت أن أكيدهما فقدمتهما قبلي للمبايعة فبايعا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على أن يغفر لهما ما تقدم من ذنبهما وأضمرت في نفسي أن أذكر ما تقدم من ذنبي وما تأخر فلما بايعت قلت على أن يغفر لي ما تقدم من ذنبي وأنسيت أن أقول ما تأخر‏:‏ قوله قد استقام الميسم أي ظهرت العلامة ومن رواه المنسم بالنون أراد الطريق‏.‏

 

غزوة بني لحيان

هي عند ابن سعد لغرة هلال شهر ربيع الأول سنة ست وقال ابن إسحاق وخرج يعني النبي صلّى الله عليه وسلّم في جمادى الأولى على رأس ستة أشهر من فتح قريظة إلى بني لحيان يطلبهم بأصحاب الرجيع خبيب بن عدي وأصحابه وأظهر أنه يريد الشام ليصيب من القوم غرة واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم فيما قال ابن هشام حتى أتى منازل بني لحيان فوجدهم قد حذروا وتمنعوا في رءوس الجبال فلما نزلها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأخطأه من غرتهم ما أراد قال ‏"‏ لو أنا هبطنا عسفان لرأى أهل مكة أنا قد جئنا مكة ‏"‏ فخرجنا في مائتي راكب من أصحابه حتى نزل عسفان ثم بعث فارسين من أصحابه حتى بلغا كراع الغميم ثم كرا وراح رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قافلاً فكان جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول حين وجه آيبون تائبون ‏"‏ إن شاء الله لربنا حامدون أعوذ بالله من وعثاء السفر وكآبة المنقلب وسوء المنظر في الأهل والمال ‏"‏‏.‏

والحديث عن غزوة بني لحيان عن عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر عن عبد الله بن كعب بن مالك‏.‏

وقال ابن سعد فبعث أبا بكر في عشرة فوارس لتسمع به قريش فيذعرهم فأتوا الغميم ثم رجعوا ولم يلقوا أحداً‏.‏

 

غزوة ذي قرد

ويقال لها غزوة الغابة قال ابن إسحاق ثم قدم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم المدينة فلم يقم بها إلا ليالي قلائل حتى أغار عيينة بن حصن بن حذيفة بن بدر الفزاري في خيل من غطفان على لقاح رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالغابة وفيها رجل من بني غفار وامرأة له فقتلوا الرجل واحتملوا المرأة في اللقاح‏.‏

فحدثني عاصم بن عمر بن قتادة وعبد الله بن أبي بكر ومن لا أتهم عن عبد الله بن كعب بن مالك كل قد حدث في غزوة ذي قرد بعض الحديث أنه كان أول من نذر بهم سلمة بن عمرو بن الأكواع غداً يريد الغابة متوشحاً قوسه ونبله ومعه غلام لطلحة بن عبيد الله معه فرس له يقوده حتى إذا علا ثنية الوداع نظر إلى بعض خيولهم فأشرف إلى ناحية سلع ثم صرخ وا صباحاه ثم خرج يشتد في آثار القوم وكان مثل السبع حتى لحق القوم فجعل يردهم بالنبل ويقول إذا رمى‏:‏

خذها وأنا ابن الأكوع ** واليوم يوم الرضع

فإذا وجهت الخيل نحوه انطلق هارباً ثم عارضهم فإذا أمكنه الرمي رمى ثم قال

خذها وأنا ابن الأكوع ** واليوم يوم الرضع

قال فيقول قائلهم أوكيعنا هو أول النهار قال وبلغ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صياح ابن الأكوع فصرخ في المدينة الفزع الفزع فكان أول من انتهى إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الفرسان المقداد بن عمرو وهو الذي يقال له المقداد بن الأسود حليف بني زهرة ثم عباد بن بشر وسعد ابن زيد أحد بني كعب بن عبد الأشهل وأسيد بن ظهير يشك فيه وعكاشة بن محصن ومحرز بن نضلة وأبو قتادة وأبو عياش عبيد بن زيد بن صامت أخو بني زريق فلما اجتمعوا إلىرسول الله صلّى الله عليه وسلّم أمر عليهم سعد بن زيد ثم قال ‏"‏ اخرج في طلب القوم حتى ألحقك بالناس ‏"‏‏.‏

وقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فيما بلغني عن رجال من بني زريق لأبي عياش ‏"‏ يا أبا عياش لو أعطيت هذا الفرس رجلاً هو أفرس منك فلحق بالقوم ‏"‏ فقال أبو عياش قلت يا رسول الله أنا أفرس الناس ثم ضربت الفرس فوالله ما جرى بي خمسين ذراعاً حتى طرحني فعجبت أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول ‏"‏ لو أعطيته أفرس منك ‏"‏ وأنا أقول أنا أفرس الناس فزعم رجال من بني زريق أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أعطى فرس أبي عياش معاذ بن ماعص أو عائذ بن ماعص بن قيس بن خلدة وكان ثامناً‏.‏

كذا وقع هنا وبعض الناس يقول إن معاذ بن ماعص وأخاه عائذاً قتلا يوم بئر معونة شهيدين وقد تقدم ذلك وبعض الناس يعد سلمة بن الأكوع أحد الثمانية ويطرح أسيد بن ظهير ولم يكن سلمة يومئذ فارساً قد كان أول من لحق القوم على رجليه فخرج الفرسان في طلب القوم حتى تلاحقوا‏.‏

فحدثني عاصم بن عمر ابن قتادة أو أول فارس لحق بالقوم محرز بن نضلة أخو بني أسد بن خزيمة وكان يقال لمحرز الأخرم ويقال له قمير وأن الفزع لما كان جال فرس لمحمود بن مسلمة في الحائط حين سمع صاهلة الخيل وكان فرساً صنيعاً جاماً فقال نساء من نساء بني عبد الأشهل حين رأين الفرس فإنه كما ترى ثم تلحق برسول الله صلّى الله عليه وسلّم والمسلمين قال نعم فأعطينه إياه فخرج عليه فلم يلبث أن بذّ الخيل لجمامه حتى أدرك القوم فوقف لهم بين أيديهم ثم قال قفوا يا معشر بني اللكيعة حتى يلحق بكم من وراءكم من أدباركم من المهاجرين والأنصار قال وحمل عليه رجل منهم فقتله وجال الفرس فلم يقدر عليه حتى وقف على أريه في بني عبد الأشهل فلم يقتل من المسلمين غيره‏.‏

قال ابن هشام قتل يومئذ من المسلمين مع محرز وقاص بن محرز المدلجي فيما ذكر غير واحد من أهل العلم‏.‏

قال ابن إسحاق ولما تلاحقت الخيل قتل أبو قتادة حبيب بن عيينة بن حصن وغشاه برده ثم لحق بالناس وأقبل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في المسلمين واستعمل على المدينة ابن أم مكتوم فيما قال ابن هشام فإذا حبيب مسجى ببرد أبي قتادة فاسترجع الناس وقالوا قتل أبو قتادة فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ ليس بأبي قتادة ولكنه قتيل لأبي قتادة وضع عليه برده لتعرفوا أنه صاحبه ‏"‏ وأدرك عكاشة بن محصن أوباراً وابنه عمرو بن أوبار وهما على بعير واحد فانتظمهما بالرمح فقتلهما جميعاً واستنقذوا بعض اللقاح وسار رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى نزل بالجبل من ذي قرد وتلاحق به الناس وأقام عليه يوماً وليلة وقال له سلمة بن الأكوع يا رسول الله لو سرحتني في مائة رجل لاستنقذت بقية السرح وأخذت بأعناق القوم فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ فيما بلغني أنهم الآن ليغبقون في غطفان ‏"‏ فقسم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أصحابه في كل مائة رجل جزوراً وأقاموا عليها ثم رجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قافلاً إلى المدينة وأقبلت امرأة الغفاري على ناقة من إبل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى قدمت عليه فأخبرته الخبر فلما فرغت قالت يا رسول الله إني قد نذرت لله أن أنحرها إن نجاني الله عليها قال فتبسم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال ‏"‏ بئس ما جزيتيها إن حملك الله عليها ونجاك بها ثم تنحرينها لا نذر في معصية الله ولا فيما لا تملكين إنما هي ناقة من إبلي ارجعي إلى أهلك على بركة الله ‏"‏‏.‏

والحديث عن امرأة الغفاري وما قالت وما قال لها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عن أبي الزبير المكي عن الحسن البصري وقال ابن عقبة كان رئيس القوم يعني المشركين مسعدة الفزاري وهو عنده قتيل أبي قتادة وفيه قوله عليه السلام ‏"‏ لتعرفوه ‏"‏ فتخلوا عن قتيله وسلبه ثم أن فوارس رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أدركوا العدو والسرح فاقتتلوا قتالاً شديداً واستنقذوا السرح وهزم الله تعالى العدو ويقال قتل أبو قتادة قرفة امرأة مسعدة وأما ابن سعد فقال وقتل المقداد بن عمرو حبيب بن عيينة بن حصن وقرفة بن مالك بن حذيفة بن بدر‏.‏

قال ابن عقبة وقتل يومئذ من المسلمين الأخرم محرز بن نضلة قتله أوبار‏.‏

كذا قاله وهو عند ابن سعد آثار وعند ابن عائذ آبار فشد عكاشة بن محصن فقتل أوباراً وابنه وذكر ابن عائذ عن الوليد بن مسلم عن عبد اله بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة نحو ما ذكرنا عن ابن عقبة‏.‏

وذكر ابن سعد أنها في شهر ربيع الأول سنة ست من الهجرة وأن اللقاح عشرون فأغار عليها عيينة في ليلة الأربعاء في أربعين فارساً فاستاقوها وكان أبو ذر فيها وقتلوا ابن أبي وجاء الصريخ فنادى الفزع الفزع فنودي يا خيل الله اركبي وكان أول ما نودي بها‏.‏

قلت قد تقدم عن قتادة من طريق ابن عائذ النداء بيا خيل الله اركبي في وقعة بني قريظة وهي قبل هذه عندهم وركب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فخرج غداة الأربعاء في الحديد مقنعاً فوقف وكان أول من أقبل إليه المقداد بن عمرو وعليه الدرع والمغفر شاهراً سيفه فعقد له رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لواءً في رمحه وقال امض حتى تلحقك الخيل وخلف سعد ابن عبادة في ثلاثمائة من قومه يحرسون المدينة قال وذهب الصريخ إلى بني عمرو ابن عوف فجاءت الأمداد فلم تزل الخيل تأتي والرجال على أقدامهم وعلى الإبل حتى انتهوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بذي قرد فاستنقذوا عشر لقاح وأفلت القوم بما بقي وهي عشرة وصلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بذي قرد صلاة الخوف وأقام به يوماً وليلة يتحسب الخبر وقسم في كل مائة من أصحابه جزوراً ينحرونها وكانوا خمسمائة ويقال سبعمائة وبعث إليه سعد بن عبادة بأحمال تمر وبعشر جزائر فوافت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم بذي قرد‏.‏

قال ابن سعد والثبت عندنا أن سعد بن زيد أمير هذه السرية ولكن الناس نسبوها للمقداد لقول حسان غداة فوارس المقداد قلت وأوله‏:‏ ولسر أولاد اللقيطة أننا سلمٌ غداة فوارس المقداد قال فعاتبه سعد فقال اضطرني الروي إلى المقداد‏.‏

ورجع رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إلى المدينة يوم الاثنين وكان قد غاب خمس ليال‏.‏

وفي رواية لابن سعد في هذا الخبر عن هاشم بن القاسم عن عكرمة بن عمار قال حدثني إياس بن سلمة عن أبيه قال خرجت أنا ورباح غلام النبي صلّى الله عليه وسلّم وخرجت بفرس لطلحة بن عبيد الله كنت أريد أن أنديه مع الإبل فلما أن كان بغلس أغار عبد الرحمن بن عيينة على إبل رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقتل راعيها وخرج يطردها وذكر نحو ما تقدم وفيه ما خلق الله شيئاً من ظهر النبي صلّى الله عليه وسلّم إلا خلفته وراء ظهري ثم لم أزل أرميهم حتى ألقوا أكثر من ثلاثين رمحاً أو أكثر من ثلاثين بردة يستخفونها ولا يلقون من ذلك شيئاً إلا جعلت عليه حجارة وجمعته على طريق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وفيه أنه جلاهم عن ماء ذي قرد ويخلفون فرسين فجئت بهما أسوقهما إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وفيه قوله عليه السلام أنهم الآن يقرون بأرض غطفان قال فجاء رجل من غطفان فقال مروا على فلان الغطفاني فنحر لهم جزوراً فلما أخذوا يكشطون جلدها رأوا غبرة فتركوا وخرجوا هراباً فلما أصحبنا قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ‏"‏ خير فرساننا اليوم أبو قتادة وخير رجالتنا سلمة ‏"‏ فأعطاني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سهم الراجل والفارس جميعاً وفي رواية البخاري لهذا الخبر من طريق سلمة فقلت يا نبي الله قد حميت القوم الماء وهم عطاش فابعث إليهم الساعة فقال ‏"‏ يا ابن الأكوع ملكت فأسجح ‏"‏‏.‏